آخر الأخبار

خطط مثيرة للجدل: حظر الإعلانات يؤدي إلى تهديد Chrome


يهدد تغيير مخطط لواجهة Chrome لميزات المستعرض AdBlock و uBlock وغيرها من adblockers. وهذا يعطي سببا لانتقاد واسع النطاق.

مع تغيير مخطط لواجهة الامتداد ، واجه مطورو Chrome انتقادات هائلة. مشروع الخطط للحد من إمكانات تمديد حظر المحتوى - والذي يشكك في وجود حجب الإعلانات وتحسينات الأمان. بصرف النظر عن Chrome ، من المحتمل أن تتأثر المتصفحات الأخرى المعتمدة على Chromium مثل Opera أو Microsoft Edge قريبًا بالتغيير.
تمديد متصفح المخاطر

امتدادات المستعرض لديها حقوق واسعة النطاق إلى حد كبير. وهذا يجعلهم عرضة للخطر: فالقوة الإجرامية (1 ، 2 ، 3) وإهمال مطوري التوسع يعرض للخطر مئات الآلاف. استجابت Google للمشكلة عن طريق السماح بتثبيت الإضافات فقط من خلال سوق Chrome الإلكتروني - وكان تحديث واجهة التحديث المخطط له منذ الخريف الماضي يهدف إلى تقليم امتيازات الإضافات.

"تحتوي منصة التوسع الحالية على عدد من المشاكل في مجالات الأداء ، والأمن ، والخصوصية ، وبيئة العمل" ، كما تقول غوغل في صياغة المواصفات الجديدة. يُعد الملف البيان مستندًا في رمز كل إضافة تطلب ، بالإضافة إلى أشياء أخرى ، الامتيازات المطلوبة. يمكن لأي شخص يستخدم إصدار تجريبي أو مطور من Chrome اختبار الواجهة الجديدة من قبل.

واجهة برمجة التطبيقات "declarativeNetRequest" ، التي تهدف إلى تنظيم حظر المحتوى الذي يطلبه موقع الويب - وهي الميزة المركزية للعديد من التحسينات الشائعة للغاية مثل أدوات منع الإعلانات والتحسينات الأمنية - أثارت جدلاً. استخدموا واجهة برمجة التطبيقات "webRequest" لأغراضهم. بخلاف ذلك ، تقدم واجهة برمجة التطبيقات الجديدة إرشادات واضحة حول ما ينبغي أن تكون عليه قواعد الحصار. على غرار القوائم المستخدمة من قبل Adblock Plus ، فهي تتكون من أنماط البحث مثل "abc * d".
هو Adblocker تهديد؟

بالنسبة إلى الإضافات مثل uBlock Origin أو uMatrix ، ستكون هذه هي النهاية ، ويشكو مطوروها: لا تعمل هذه القوائم ببساطة ، ولكنها تعمل وفقًا لقواعد المستخدم. انضم إليه مطورو آخرون. حتى Adblock Plus لا يمكن أن يعمل مع API الجديد لأن قوائم الحظر تقتصر على 30،000 إدخال - أقل من نصف "EasyList" المشهورة.

ويثير دانييل جلازمان ، وهو مطور معروف من بيئة موزيلا ، اتهاما آخر: لقد تلاقت إلى حد كبير واجهات التوسع في المتصفحات المختلفة - فإن غوغل من جانب واحد من شأنه أن يعيد الجهود المبذولة للتوحيد القياسي.

ويشير الشك إلى أن شركة Google التي تمولها الإعلانات إلى حد كبير ، والتي شيدت قبل عام حتى مرشح إعلانات ضعيف إلى حد ما في Chrome ، ترغب في تجنب الإضافات غير السارة التي تضر بعملها. ومع ذلك ، لا يبدو أنه قد تم تحديده بعد ، لأن مسودة الوثائق تنص على أن "declarativeNetRequest" يجب أن تصبح "واجهة برمجة التطبيقات الأساسية لحظر المحتوى" ، ولكن ربما لن يكفي "100٪ من جميع حالات الاستخدام" ، لذلك " ربما نحتاج إلى الحصول على وظيفة "webRequest" بشكل ما ". (DBE)
أحدث أقدم

نموذج الاتصال